ري ومياه

التربة وأنواعها.

في الكثير من الأحيان يقوم الشخص العاديّ بالتفكير في إنشاء حقله الخاص لزراعة بعض النباتات التي يرغب بها بحيث تكون مناسبة، لكنّه قد يكون غير مدركٍ لطبيعة التربة التي عليه إحضارها للزراعة فيها ولإعطاء نتائج ممتازة. لذلك سنقوم من خلال هذا المقال بعرض أنواع عديدة من التربة، وإعطاء بعض النصائح بخصوص التربة المناسبة لحقلك.

أولاً: أقسام التربة

سنقوم في البداية بعرض أنواع التربة وبعد ذلك سيتم تفصيل كل نوع على حدة. تقسم التربة إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة:

  1. التربة الطينيّة
  2. التربة السلتية
  3. التربة الرملية

 

التربة الطينيّة:

هي عبارة عن تربة حمراء ثقيلة تمتاز بأنّ جزيئاتها دقيقة جداً مما يؤدي إلى تماسكها في معظم الأحيان. في العادة يفضّلها جميع المزارعين لكنّ الذي يجهله البعض بأنّ هذه التربة قد تكون ضارة جداً إن لم يتم التعامل معها بحذر، لأنّها كما تحدّثنا سابقاً تتكوّن من جزيئات دقيقة جداً لذلك تكون هذه التربة متماسكة فتمنع من مرور الهواء أو المياه إلى جذور النباتات. وعندما تكون رطبة جداً فإنّها تصبح ككتلة واحدة مما يؤدي إلى سوء صرف الماء فيها بالإضافة إلى سوء التهوية. توجد العديد من الحلول لتخفيف هذه التربة أهمها إضافة مادة الدُبال إليها، والدبال عبارة عن مواد عضويّة متحللة، فروث الحيوانات وبعض المواد العضوية وأوراق الأشجار قد تشكّل مادة الدُبال ، وعندما يتم إضافة هذه المادة إلى التربة الطينيّة فإنّها ستعمل حاجزاً يمنع من أن تتحوّل التربة إلى كتلة واحدة، وبذلك يتم دخول الهواء والماء بسلاسة.

التربة السلتية:

هي من أفضل أنواع التربة التي يمكن الزراعة بها، لأنّ جزيئاتها تأتي ما بين التربة الطينيّة والتربة الرمليّة أي ليست متماسكة جداً ولا متباعدة عن بعضها جداً مما يسمح للماء والهواء بالدخول بسلاسة وللوصول إلى الجذر للاستفادة منهما.

التربة الرملية:

في هذه التربة تكون الجزيئات متباعدة جداً عن بعضها بحيث أنّها لا تستطيع الاحتفاظ بالمياه أو المواد الغذائيّة الأخرى التي تحتاجها النبتة بالإضافة إلى أنّ الزراعة بهذا النوع من التربة متعِب جداً.

 

ما الذي أستخدمه لحقلي؟

الأفضل أن تحتوي التربة التي تستخدمها في حقلك على جميع أنواع الترب الثلاثة ولكن بنسب مختلفة، بحيث تكون الحصة الكبرى من نصيب التربة السلتية، ومن بعدها نسبة أقل للتربة الطينيّة وأخيراً كميّة قليلة من التربة الرملية للحصول في النهاية على تربة ممتازة للزراعة فيها.

(55% تربة سلتية، 30% تربة طينية، 15% تربة رملية)

 

التعليقات

راتب حسين

منذ 5 سنة
موضوع ممتاز وفي غاية الاهميه يجب على المزارعين ملاحظة ذالك اضيف الى ذلك حراثة الارض له دور كبير في تهيئة الارض للزراعه
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق