بعد أن ظهرت العديد من الآفات الزراعية والظروف الجوية التي يمكنها أن تقضي على محاصيل بأكملها، بدأت وزارة الزراعة بالبحث عن طرق بديلة عن زراعة النباتات بشكل مكشوف إلى أن تمّ استحداث طرق جديدة في الزراعة وهي الزراعة بداخل الغرف البلاستيكية  التي تعمل على حماية النبتة من العوامل الجوية المختلفة والآفات الزراعيّة بأنواعها.

 

لكن ما هي البيوت البلاستيكية؟

هي عبارة عن مجموعة من الهياكل المعدنية التي يتم تغطيتها بغطاء بلاستيكي أو زجاجي  

ما الهدف من استخدامها؟

إنتاج الكثير من المحاصيل الزراعية  من الخضراوات والفواكه المختلفة في غير موسمها بالإضافة إلى:

أولاً: إنتاج العديد من الخضراوات والفواكه بجودة أكبر من تلك التي تنتجها الزراعة المكشوفة أو الزراعة التقليدية؛ ذلك بسبب أنّ استخدام البيوت البلاستيكية يحمي الثمار من تعرّضها للتلوث والآفات الزراعية التي تُحدثها الظروف الجوية.

ثانياً: زيادة كمية الإنتاج بسبب الحماية المتوفرة للمحاصيل التي تزرع بداخلها.

ثالثاً: تحافظ على النباتات من التغيّرات المناخية، فمثلاً لن تكون الأمطار الغزيرة مؤذية لها كما تفعل بالنباتات التي تزرع في العراء. إضافة إلى ذلك يتم توفير جميع الظروف المناخية في داخل البيت البلاستيكي بحيث يتلائم مع النبات المزروع بداخله.

رابعاً: كما يمكن تزويد البيوت البلاستيكية بظروف مناسبة لنبو بعض النباتات النادرة.

بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الثانوية التي تُقدمها البيوت البلاستيكية وهي بذلك كانت الحل الأفضل من الزراعة التقليدية .

ما هي المحاصيل التي يمكن زراعتها في البيوت البلاستيكية؟

يمكن إنتاج كافة أنواع النباتات في البيوت المحمية لكن هناك أنواع من النباتات الاقتصادية التي يمكن إنتاجها بكثرة لغرض بيعها وتكون أسعارها أكبر من تلك التي يتم زراعتها بالطريقة التقليدية.

هل هناك شروط لنجاح الزراعة في البيوت البلاستيكية؟

بشكل عام فإن أي شيء يمكنه أن يقدم الخدمات لا بد أن تتوافر فيه بعض الشروط لنجاحه، وعليه فإن هناك العديد من العوامل التي تزيد من نسبة نجاح زراعة النباتات بداخل البيوت البلاستيكية، نذكر منها:

  1. أن يتوافر مصدر مائي للري بحيث يكون قريباً وكافياً للمحاصيل التي يتم زراعتها بداخله.
  2. الأفضل أن يتم وضعه في مكان قريب من مكان السكن ليسهل الوصول إليه والاعتناء به ومراقبته أيضاً.
  3. أن يتم استخدام تربة جيّدة التهوية وعميقة ويمكن للماء أن ينفذ من خلالها ، وذات قوام خفيف وخصبة ويفضل أن تكون خالية من الأملاح.
  4. أن يتم وضعها بحيث تكون بعيدة عن الظل مسافة أمتار.
  5. أن تكون المنطقة التي سيتم إقامة البيت البلاستيكي فيها خالية من التيارات الهوائية القوية، ويفضل أن تحتوي على مصدات الرياح.
  6. توفر مصدر كهربائي قريب وكافي ليتم تزويد البيت البلاستيكي بالظروف المناخية المناسبة من حيث التدفئة او البرودة.
  7. يفضل اختيار النباتات الملائمة للسوق وزراعتها بداخل البيت البلاستيكي.

في الآونة الأخيرة بدأ البحث عن تقنيات جديدة يمكن وضعها في البيوت البلاستيكية لتحسين جودة المنتجات بشكل أكبر مما هو موجود، ومن الأمثلة على ذلك: اعتماد نظام ري في البيت البلاستيكي مبرمج باستخدام الحاسوب، إضافة إلى العديد من أنظمة التدفئة أو التبريد والتحكم بها بحيث يتم وضعها في داخل هذا البيت لتوفير الظروف الملائمة لنمو النباتات وحصاد كمية وافرة منها.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق