قد تمرّ المحاصيل الزراعية بفتراتٍ من الجفاف أو الموت دون وجود سبب ظاهري، لكن هناك العديد من الأمور التي قد يكون المزارع على غير دراية بها والتي تسبب القضاء على محاصيل بأكملها، لذلك كان لا بد من المجيء من خلال هذا المقال لوضع العديد من النقاط على جملٍ كثيرة لم يتم التطرّق لها كثيراً في عالم الزراعة ووقاية المزروعات.

 

ما الذي يقضي على النباتات غير تلك الكائنات التي يعرفها المزارع؟

إنّها العناكب، قد يمرّ المزارع عن العناكب المتوافرة بكثرة في محاصيله أو تربته وكأنّه لم يُشاهدها، لكنني أخبرك بأنّها قد تكون مؤذية أكثر من الكائنات التي تخاف منها على نباتاتك، لذلك احذر كل كائن تراه في التربته فقد يجلب لك المشقة والمشاكل والتدهور الاقتصادي.

         

ما البيئة المناسبة لحضور العناكب في المحاصيل وعلى أوراق النباتات؟

إنّها موجة الغبار المؤذية التي قد تعمل على سد مسامات النباتات خُصوصاً في الأوراق مانعة التنفّس عنها بالإضافة إلى أنّها تجذب الكثير من العناكب التي تعيش أكثر شيء على الأوراق وتحديداً على السطح السفلي منها. لكنها قد تكون بحجم صغير لذلك قد لا يجد المبرر لتلف محاصيله في بعض الأحيان.

والعناكب ولها اسماً آخر "الأكاروسات"  تُعتبر من الآفات الزراعية التي تُصيب النباتات وتعيش في التربة أو على النباتات أو متطفلة على الحيوانات والطيور. لها حوالي 27 جيلاً في السنة، ويوجد منها العديد من الأنواع كالأحمر والأصفر أي ألوانها تتوافق مع البيئة الجافة التي تطلبها، لذلك ذكرنا في البداية بأنّ موجة الغبار هي أكثر مسبب لاستدعاء العناكب وجلبها للمحاصيل الزراعية. ويمكن الاستدلال على وجود العناكب بصعوبة في غالبية الأحيان خُصوصاً العناكب الحمراء لكن قد يتم معرفة وجود العناكب أكثر شيء عند رؤية شبكة من الخيوط الدقيقة الممتدة بين ورقة وأخرى وينتقل العنكبوت بينها ليقوم ببناء المزيد من هذه الخيوط الدقيقة.

ومن أكثر النباتات التي تُصيبها هذه الحشرة هي النخيل ونباتات الزينة بالإضافة إلى الموالح.

ما الأعراض التي تسببها العناكب؟

تعمل هذه الآفات الزراعية أو الحشرات على امتصاص العصارة النباتية وخُصوصاً الموجودة على الأوراق تاركة ورائها العديد من البقع الفضية، وعليه تتحول الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون البرونزي الرصاصي ومن ثمّ تجف وتسقط مميتة بذلك النبات.

كما أنّها تسبب أضرار غير مباشرة حيث تعمل على إفراز خيوط "غزل عنكبوتي" على الأوراق لتستعمله فى الحركه والتنقل  ونتيجه لتلك الخيوط المتراكمه على سطح الورقه تتراكم الأتربه وتسد الثغور التنفسيه فيصعب تنفس الورقه خُصوصاً العنكبوت الأحمر يمكنه القيام بهذه المهمة غير المباشرة بامتياز. وينبغي معرفة أن الإصابة بهذه العناكب تشتد في العروة الربيعية والصيفية 
 

           

كيف يتم مكافحة النباتات من إصابات العناكب؟

يمكن القيام بذلك من خلال رش مبيدات حشرية مناسبة كالملاثيون أو كالثين سواء زيتي او مسحوق، تديفول، فيرتميك  بالإضافة إلى أنه يمكن تعفير النبات بالكبريت.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق