كثيراً ما نمر عن الفراشات التي تملأ الحقول فنفتتن بجمال مظهرها وطريقة طيرانها، وفي الغالب يُفضل الناس عدم الاقتراب من الفراشات بنية القضاء عليها، بل يحبونها هكذا تمتلئ بها حقولهم لتزيّنها، لكن ما يجهله الكثيرون بأن هناك بعض أنواع الفراشات المؤذية للمحاصيل والتي قد تسبب فساد موسم بأكمله، وقد يعلم المزارعون الذين يعتمدون في رزقهم على الزراعة بشأن هذه الفراشات ولكن هناك الكثير من المزارعين وأصحاب الحقول يجهلون هذه النقطة ولهذا جئنا لنستعرض أنواع معينة من الفراشات التي تدخل إلى المحاصيل فتؤذيها.

 

هناك ما يزيد على 20000 نوع من انواع الفراشات والتي تنتشر في أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية، ومن المعروف أن الفراشة تبدأ رحلتها كبيضة صغيرة جداً والتي سرعان ما تفقس ويخرج منها يرقة "اليسروع" التي تحتاج إلى تناول الطعام حتى تنمو وبعد مدة معينة تخلع القشرة عنها وذلك لأن جلد هذه القشرة لا يستطيع النمو وأخيراً يخرج من تلك القشرة فراشة ملونة جميلة تذهب لتبحث عن النمو والتكاثر وإنشاء جيل جديد من الفراشات.

لكن يسروع الفراشة البيضاء تُعد من أخطر الآفات الزراعية التي لا بد من الحذر منها قدر المستطاع، فهي تمتلك أجزاء فم قارضة تتكون من شفتين وزوجين من الفكوك حيث تجعلها هذه التراكيب  تأكل وتتغذى على أوراق بعض النباتات بالإضافة إلى أجزاء أخرى من النباتات غير الأوراق وهذا ما يجعلها من أخطر الآفات الزراعية وأكثرها ضرراً. يُطلق عليها أيضاً ب "يسروع فراشة الكرنب البيضاء"  أو "فراشة أبو دقيق الملفوف". ولا بد من ذكر أن اليسروع لونه أخضر مائل للصفرة بخطوط صفراء وبقع سوداء، يمتلك قدرة دفاعية عن نفسه من الحيوانات فهو قادر على إفراز مواد كيميائية تمنع اقتراب الحيوانات منه وبرغم ذلك تضيع كميات كبيرة منه، والفراشة الواحدة يمكنها أن تضع من 20 – 100 بيضة صفراء على أوراق النباتات التي سنتحدث عنها في الأسطر التالية.

ما النباتات التي يتغذى عليها يسروع فراشة الكرنب البيضاء؟

من اسمها، تتغذى على أوراق نبات الكرنب والقرنبيط والنباتات الشبيهة والقريبة من نبات الكرنب، وكما أسلفنا سابقاً فإنها لا تتغذى على الأوراق فقط بل يمكنها أن تتناول أجزاء أخرى من النباتات إن وُجِدت.

ومن الضروري معرفته أنّ الفراشة في طور "يسروع" هو الذي يجعلها ضارة لكنها عندما تكون مكتملة النمو تصبح نافعة حيث يعاد ترتيب تراكيب الفم فيختفي إحدى أزواج الفكوك  أما الزوج الآخر فيتحول إلى أنبوب ماص يُسمى الخرطوم، الذي يُعتير من أجزاء الفم الماصة  فتمتص رحيق الأزهار وتعلق حبوب اللقاح بها وبجسدها وعندما تذهب إلى زهرة أخرى تنقل اليها حبوب اللقاح الملتصقة بجسدها مما يساعد على نمو النبات.

 

ولوقاية النباتات من الأضرار التي يسببها يسروع الفراشة البيضاء لابد من الحراثة الجيدة وتهوية التربة قبل المباشرة في زراعة النبات، وينبغي المحافظة على أوراق النباتات نظيفة ومعقمة،واقتلاع أوراق النباتات المصابة بهذه الآفة الزراعية. كما يمكن استخدام المبيدات سواء كانت الطبيعية أو الصناعية في حال ظهور واحدة من هذه الفراشات على النباتات فهذا ينذر بأن المحصول سيمتلئ بها 

شاهد في هذا الفيديو كيف يمكن ليسروع الفراشة البيضاء أن يقضي على محاصيل بأكملها!!

https://www.youtube.com/watch?v=l2SApdV210k

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق