ما هو نبات الجرجير؟

هو أحد النباتات الخضراء التي تحتل مكانة رائعة بين النباتات الغنية بالفيتامينات، وهو من الخضروات الورقية ويعتبر من النباتات المعمرة والتي يمكنها النمو فى التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات، تكثر زراعة ذلك النبات فى كافة الدول العربية وهناك العديد من الأنواع المختلفة منه مثل جرجير الحجر وجرجير اليابسة، قيمة الجرجير الغذائية عالية للغاية فهو غني بفيتامينات ( أ ، ب ، ج ) كما يحتوى على معادن الحديد والكالسيوم والفسفور والزنك والتي يحتاجها جسم الإنسان بصورة مستمرة للوقاية من مختلف الأمراض .

نبات الجرجير وفوائده

 قيمته الغذائية وأهميته بين الخضروات؟

إذا كنت تبحث عن القيمة الغذائية لأي نبات فعليك بدارسة ما يحتويه بداخله من فيتامينات وسعرات حرارية وبروتينات يستفيد منها جسم الإنسان، ولعل نبات الجرجير غني بتلك المميزات وبنسب كبيرة جدا ومن أبرزها :-

1 – يعتبر من أقل الخضروات التي تحتوى بداخلها على سعرات حرارية والتي تبلغ حوالى 25 سعر حرارى وهو قدر مفيد لجسم الإنسان .

2 – الجرجير مصدر كبير لمعظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وعلى الأخص فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) .

3 – يوفر الجرجير حوالي 1% من الأحتياج اليومي للألياف .

4 – الجرجير غني بالعديد من مضادات الأكسدة ويحتوي أيضا على الكاروتينات .

5 – أهم ما يميز نبات الجرجير هو إنه خالى تماماً من الكولسترول .

6 – الجرجير يوفر حوالي 1% من الأحتياج اليومي لجسم الأنسان من البروتين .

7 – الجرجير يعتبر من النباتات الخالية من الدهون .

كل تلك المميزات جعلت من الجرجير كنز كبير مهم لجسم الإنسان يحافظ على صحة العظام بسبب ما يحتويه على الكالسيوم، كما أن الجرجير يمنع تضخم الغدة الدرقية بسبب ما بداخله من اليود، لقد تم إجراء العديد من الدراسات العلمية على الجرجير والتي أكدات أن الجرجير يساعد على القضاء على الدهون فى الدم والكوليسترول أيضاً، كما أن الجرجير مهم جداً فى القضاء على السموم الموجودة فى جسم الإنسان ويساعد على علاج أمراض القولون، وقد أثبتت الدراسات أن الجرجير يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز قدرتها على إستيعاب المعلومات .

 

 

 فوائد الجرجير للرجال والنساء؟

يحتاج كلاً من الرجال والنساء سواء كانوا كبار أو صغار الى تناول نبات الجرجير باستمرار، وذلك بسبب تنوع الفوائد التي يمكن للجميع الاستفادة منها وأبرزها :-

1 – الجرجير مهم جداً لكبار السن حيث إنه يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تقوم بطرد الشوارد الضارة من الجسم والتي تعتبر المصدر الرئيسى لظهور الشيخوخة المبكرة .

2 – يتم إستخدام الجرجير فى أنظمة التخسيس والرجيم وذلك بسبب ما يحتوية من سعرات حرارية منخفضة ، كما يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والذي يساعد فى نقص الوزن كما ان ما به من نسب منخفضة من الدهون والكوليسترول ساعدت على تقليل الوزن .

 

نبات الجرجير وفوائده

 

3 – الجرجير مهم جداً للمدخنين حيث يساعدهم على التخلص من أثار التدخين الضارة حيث توجد بداخلة مركبات وقائية ضد سرطان الرئة والمريء ، وتناول مشروب الجرجير باستمرار يساعد المدخن على التخلص من السموم الموجودة بجسمه من التدخين .

4 – الجرجير مهم جداً للمرأة الحامل وينصح به الأطباء تناوله فى فترة الحمل بسبب ما يحتوية من عناصر ومواد غذائية هامة للجنين، كما إنه يساعد المرأة الحامل من التخلص من الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان، كما إنه يساعد المرأة فى الرضاعة الجيدة لطفلها .

5 – الجرجير مهم جداً لحماية الشعر من التساقط ويساعد في علاج فروة الرأس .

6 – الجرجير مهم في نمو العضلات بالجسم .

7 – الجرجير مهم جداً لمرضى السكر ويساعدهم فى تنظيم كميات السكر بالدم .

8 – الجرجير ينظم ضغط الدم .

9 – الجرجير مهم للجهاز الهضمي ويساعد فى تخفيف ألام البطن ويساعد في تحسين الهضم.

 كافة تلك المميزات والفوائد توجد بداخل ذلك النبات الأخضر الصغير والذي تسهل زراعتة لذلك عليك أن تحرص دائما على أن يتواجد على سفرتك وأن تتناوله باستمرار . 

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق