سنتكلم اليوم عن مرض من اكثر الامراض الحشرية انتشارا بين الانواع المختلفة من النباتات و هو من ألد أعداء المزارع انه حشرة التربس يبلغ ضرر التربس انه يصيب نحو 130 نوع من النبات اشهرها و اهمها اقتصاديا القطن و القمح والشعير والكتان والقصب و العدس و الحلبة و الفول وايضا بعض محاصيل الخضر مثل الطماطم و الفاصوليا و البطاطس و الباذنجان و الفلفل و القرعيات الكرنب وبعض نباتات الزينة مثل الورد والقرنفل و يصيب بعض الفواكه مثل المانجو.

و قد ناقشت معكم مرض التربس فى مقالى على حقول المسمى نبات البصل الامراض التى تصيبه و كيفية حمايته منها و اليوم نخصص مقال منفرد للتربس و ندرس اثاره على مختلف النباتات و كيفية علاجه

تسمى حشرة التربس Cotton thrips, Thrips tabaci

مرض التربس و طرق مكافحته

دورة حياة التربس: من اهم اسباب انتشار التربس و تأثيره على المزروعات هو دورة حياته التى تتميز بأنها مستمرة فى الصيف و الشتاء حيث لا يقوم التربس بالبيات الشتوي وله طور سكون نسبي فى حالة وصوله الى الحشرة الكاملة على الأعشاب والأزهار و تكون الفترة من وضع البيض حتى الحشرة الكاملة نحو اسبوعين و الطور الضار هو الحشرات الكاملة واليرقات أو الحوريات.

و يبدأ ظهور الحشرة فى بداية الربيع حيث تبدأ الأثاث بوضع البيض بكريا (بدون تلقيح من الذكور)يوضع البيض فردي فى صفوف داخل انسجة السطوح السفلية والعلوية للأوراق و تضع الأنثى الواحدة نحو 50 بيضة فى عدة ايام

· يفقس البيض ويخرج طور ساكن يسمى prenymph قبل الحورية يبقى داخل انسجة النبات ينسلخ ويدخل فى العمر اليرقي الأول بعد يوم ثم يتحول إلى العمر اليرقي الثاني بعد 3 أيام وتنزل إلى التربة وتنسلخ بعد يومين وتخرج منها الحشرة الكاملة.

عدد الأجيال : 15 جيل فى السنة.

اثر التربس على المانجو

ظروف انتشار الآفة :

يبدأ نشاط حشرة التربس فى الربيع وتقل اعدادها بعد ذلك لارتفاع درجة الحرارة وجفاف الجو و تحتاج الحشرة إلى الرطوبة حتى تضع البيض و تنمو اليرقات و تختفي حشرة التربس من اشعة الشمس نهاراً تحت اسطح الورق لارتفاع درجة الحرارة وتتسلق النبات فى المساء.

اصابة الخيار بالتربس

اعراض الاصابة بالتربس تبدو الأوراق المصابة مجعدة وتنحنى حوافها لأعلى والمظهر المميز للإصابة بالتربس هو وجود بقع فضية اللون على السطح السفلى للأوراق نتيجة لدخول الهواء من الفجوات التى تعملها الحشرة و يحل مكان العصارة التى تمتصها الحشرة من الخلايا مما يسبب انعكاس الضوء على هذه النقطة فيعطى اللون الفضى

وإذا اشتدت الاصابة للأوراق الفلقية يسمر لونها وتجف وقد تسقط و يميزها وجد براز الحشرة المخضرة على الأجزاء المصابة و قد يكون لون لطع البراز قرمزيا على البادرات.

قد تتحمل بعض النباتات الإصابة ويصبح ضرر التربس قليل الأهمية مثل القطن بعد (حوالي 1.5 شهر من الزراعة) ولكن حتى فى هذه الحالة تؤدي الاصابة بالتربس إلى ضعف النباتات وتأخير نموها وإثمارها فتصبح أكثر عرضه  للإصابة بالآفات الأخرى.

مرض التربس و طرق مكافحته

تأثير التربس على الخضار: تصاب أوراق وثمار بعض الخضر مثل الخيار والفاصوليا والفلفل بحشرة التربس وتسبب وجود بقع قضية تتحول إلى لون اسمر ثم إلى لون بني وتجف مما يؤدي إلى تشوه الثمار وخفض قيمتها التسويقيةو الزراعات المتأخرة تصاب بشدة عن الزراعات المبكرة.

أماكن الإصابة والضرر :تسبب اصابة التربس الضرر اوراق الخضر وأزهارها وثمار الخضر والمحاصيل المختلفة مما يسبب سقوط الأوراق والأزهار وسقوط ايضا الثمار أو تشوهها وعند الإصابة للبادرات قد يؤدي إلى موت البادرة وإعادة الزراعة.

مرض التربس و طرق مكافحته

طرق مكافحة  التربس:-

التبكير فى الزراعة الصيفية لأن هذه هى اضعف مراحل التربس حيث لا يحتمل التربس درجة الحرارة العالية.

تقوية النباتات بالتسميد حتى تزداد قوة جدر الخلايا وتزداد صعوبة مهاجمة خلايا البشرة.

تعريض التربة للشمس حتى تؤدي إلى موت أطوار الحشرة فى التربة.و ذلك عن طريق العزيق.

العناية بتجهيز الأرض ونظافتها من العوائل والحشائش.

الري الغزير يقضى على الأطوار الساكنة بالتربة.

الرش بأحد الزيوت المعدنية بالتبادل مثل كزد أويل 95  و اكتلك 50 و سوميثيون 50% EC

التعليقات

داوود رعوان

منذ 1 شهر
مع فائق الاحترام نرجو دعم المقالات بصور ملونه واضحة

ادمن

منذ 1 شهر
شكرا اخي داوود على ملاحظتك سوف يتم نقلها الي المهندسين الذين يقومون بتجميع المعلومات والصور
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق