اليوم نتكلم عن خضار مهم و هو الفلفل وهو  من اهم التوابل التي يقبل عليها الناس في كل مكان و لا غنى عنه على أى مائدة فى العالم ،  و تتميز الفلفل بالاللوان المبهجة من الاخضر و الاصفر و الاحمر و ثماره هى الجزء الصالح للاكل وهي تحتوي على فيتامين ج كما ان له فوائد عدة فى تحسين الهضم و مقاومة البرد و الرشوحات.وتستعمل ثماره كمنشط فعال للدورة الدموية وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على إفراز العرق وهي مضادة للجراثيم.

زراعة و انتاج الفلفل

سنشرح اليوم خطوات زراعة الفلفل فى الارض بدأ من البذرة حتى نقل الشتلات الى الارض المستديمة و حتى الحصاد

خطوات زراعة الفلفل :-

إختيارالميعاد المناسب لزراعة البذور فى المشتل:-

العروة الصيفى المبكرة و تزرع الشتلة فى الأرض المستديمة فى أوائل شهر مارس

العروة الصيفى و تزرع الشتلة فى الأرض المستديمة خلال شهرى إبريل و مايو

كما يمكن زراعة عروة اخرى خلال شهرى يوليو و أغسطس

زراعة و انتاج الفلفل

أولا تجهيرز بذور الفلفل للزراعة: وذلك بعد اختيار الصنف المناسب يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وغلقه ووضعه فى ماء جارى لمدة 24 ساعة ثم تجفف البذرة فى الظل بفردها على خيش بعيداً عن أشعة الشمس والتيارات الهوائية لتجف الجفاف المناسب حتى يمكن زراعتها وتطهيرها بأحد المطهرات الفطرية للوقاية من الأمراض وهذه العملية تساعد على سرعة إنبات البذور


ثانيا إعدد أرض المشتل: تحرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة سماد بلدى قديم متحلل وسوبر فوسفات الجير وكبريت زراعى وتخلط جيداً وتقلب بالتربة قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض ( 2 × 3 متر) وتزرع البذور فى سطور كل 15 سم أو تعمل مصاطب بعرض (1.5 متر) وتزرع عليها البذور نثراً مع التغطية و الرى على البارد.

زراعة و انتاج الفلفل

تزرع البذرة فى المشتل فى الميعاد المناسب مع عمل صوبة من البلاستيك لحماية أرض المشتل من البرد وتوفير الحرارة اللازمة للإنبات .

ثالثا نقل الشتلات الى الأرض المستديمة:-

أ-يراعى خدمة الأرض جيداً بحرثها حرثاً عميقاً مع وضع من 20- 30 م3 سماد بلدى أمام الحرثة الأخيرة +  كبريت زراعى.

ب- تخطيط الأرض بعرض (75- 90 سم) ثم رى الأرض وتشتل النباتات فى وجود الماء على مسافة (30- 40 سم) بين النبات والآخر وتثبت جيداً فى التربة. يجب أقلمة الشتلات قبل تقليعها من المشتل بمنع الرى قبل التقليع بمدة من 10- 15 يوم وإزالة الغطاء البلاستيك تدريجياً لتعريض الشتلة للبرد وأشعة الشمس حتى تتحمل الظروف الجوية فى الأرض المستديمة.

ج- رى الأرض بعد 3- 4 يوم من الشتل بتجرية المياه فى الخطوط و تسمى رية الغسيل

زراعة و انتاج الفلفل

د- عزق الارض أول مرة بعد 8-10 يوم من الزراعة يتم مشط الأرض بالعزيق بأخذ جزء من التربة وضمها على الشتلات لحماية جذورها من أشعة الشمس و ويكرر العزيق حسب حاجة الأرض وظهور الحشائش ويحتاج الفلفل إلى 4- 5 عزقات تقريباً طول حياته.

رابعا التسميد و الرى:

يراعى اتباع نصائح المرشد الزراعى من و اتباع البرامج اللازمة للتسميد و لكنى اريد ان اضع خطوط عامة للتسميد حيث يجب على المزراع تسميد الأرض بسلفات النشادر و سوبر فوسفات فى مرحلة النمو الخضرى و يجب رش النبات بالعناصر الصغرى (حديد-زنك-منجنيز) بعد 45 يوم من الزراعة حتى يشجع على الإزهار

أخيرا الحصاد يبدأ بعد 90 يوم من الشتل وعند إكتمال نمو الثمار وهى خضراء قبل تلونها وعند وصولها للحجم المناسب وتستمر عملية الجمع لمدة 4 شهور تقريباً ومتوسط محصول الفدان من 3- 5 طن تقريباً حسب اجتهاد المزارع فى خدمة الأرض و مكافحة الافات.

فى المقال القادم سوف نتكلم عن مقاومة الآفات التى تصيب الفلفل حتى نحصل على نبات قوى و حصاد وفير.

دمتم فى رعاية الله

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق