لقد أصبحت طرق تسميد المزروعات مختلفة ومتنوعة الى حد كبير الأن، يُعتبر استخدام فطر الخميرة واحد من تلك الطرق التي تستخدم بكثرة من أجل تسميد الأرض الزراعية حيث توفر الخميرة التغذية السليمة والأمنة للمزروعات وذلك بسبب خلوها من أي مواد ضارة قد تؤثر على النبات كما إنها متوفرة بشكل كبير وأسعارها رخيصة ومناسبة جداً لكافة المزارعين، تحتوى الخميرة على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية الازمة للمزروعات مثل مجموعة فيتامينات (ب) بجانب الكثير من الأحماض الأمينية والعديد من الهرمونات التي تساعد على زيادة الأنتاج الخضرى للنبات فى أعماره الأولى وبالتالي فإن الخميرة سوف تلعب دور هام فى زيادة إنتاج الثمار.

استخدام الخميرة كسماد للمزروعات

 

ما هي أبرز استخدامات الخميرة فى التسميد؟

1 – بساتين الخوخ قد تحتاج الى إضافات من الخميرة عندما تكون ثمارها فى مرحلة النمو الأولى حيث أن الخميرة تساعد على نُضج الثمار وتكون ثمار الخوخ فى هذه المرحلة فى حجم الليمونة لذلك فعد إضافة الخميرة بنسب معينة وبطريقة ما فإنها تؤدى الى نضج الثمار بشكل أسرع.

2 – يتم استخدام الخميرة فى محصول الطماطم بسبب تأثيرها الممتاز على سرعة نمو الجذور

3 – تستخدم البيرة على أشجار الفاكهة مثل ( البرتقال – الموز – التفاح – الكمثرى ) وذلك بسبب قدرتها على زيادة سرعة نمو الثمار.

4 – تستخدم على بعض محاصيل الخضر كالبطيخ والطماطم والكنتلوب وذلك بعد خلطها بالعسل الأسود مما يؤدى الى زيادة سرعة النضج.

5 – يمكن استخدامها على محصول القمح وهو فى عمر الـ 30 يوم ويمكنها إعطاء نتائج مميزة على نمو المحاصيل.

6 – تستخدم فى مقاومة الذبابة البيضاء والحشرات القشرية والبق حيث تعمل الخميرة كمادة مطهرة تقضى على الفطريات التي تنمو على الإفرازات العسلية وتمنع ظهور الأصابة بفطر العفن الأسود

استخدام الخميرة كسماد للمزروعات

 

كيفية استخدام الخميرة فى التسميد على المحاصيل المختلفة؟

1 – محصول الطماطم :-

لأضافة الخميرة الى محصول الطماطم يتم ذلك فى فترة بداية تلوين الثمار ويتم عن طريق تفتيت قالبين من الخميرة فى 5 لتر ماء مع إضافة العسل الأسود والذي يزن حوالى 5 كيلوجرام ويتم وضعهم فى خزان محكم الأغلاق سعتة 20 لتر، تُترك الخلطة السابقة حوالى 10 ساعات مع تفقد الخزان من وقت لأخر وذلك تجنباً لأنفجارة نتيجة الضغط عليه ، بعد ذلك يتم تخفيف تلك الكمية على حوالى 300 لتر ماء وذلك من أجل رشه على الثمار.

 

2 – محصول الخوخ :-

يتم تخمير حوالى 7 قوالب من الخميرة فى 20 لتر ماء مع إضافة 6 كيلوجرام من العسل الأسود ويُترك لمدة 6 ساعات ، بعد ذلك يمكن حقن الحقل بالخميرة ويراعى رش المحصول بالكالسيوم بعد عدة أيام من حقن الحقل بالخميرة .

كلا الطريقتين يتم استخدامهم بصورة شهرية ويرعى رش المحصول فى الصباح الباكر قبل شروق الشمس أو حين غروبها.

استخدام الخميرة كسماد للمزروعات

ما هي نواتج تحلل الخميرة وتأثيرها على المزروعات ؟

تحلل الخميرة فى الماء وبالتالي فى التربة مفيد جداً للمزروعات بسبب ناتج ذلك التحلل من فيتامينات وأحماض أمينية، أبرز تلك النواتج هو هرمون " السيتوكينين " وهو المسئول عن تنشيط الجذور ويساعد على زيادة النمو الخضرى للنبات عن طريق تنشيط عمليات الأمتصاص والأنتقال للعناصر المعدنية كما إنه يساعد على زيادة إنتاج البروتينات .

العسل الأسود الموجود أيضاً فى مكونات التحلل له دور كبير فى زيادة إنضاج الثمار حيث أن البكتريا الاهوائية تعمل على تحلل العسل الأسود  مما يؤدى الى إنتاج هرمون الأيثيلين وهو أحد الهرمونات المساعدة على زيادة سرعة النضج حيث يعمل على زيادة سرعة تنفس الثمار .

 

 

 

التعليقات

راتب حسين

منذ 21 يوم
استعمال الخميره في تسميد النباتات له اثار ايجابيه خصوصا على نيات البندوره (الطماطم) حيث يساعدعلى زيادة حجم الثمره

عبدالله قطبي

منذ 8 يوم
ماهو العسل الأسود و هل ممكن معرفت الكمية بالكيلوغرام المستعملة من الخميرة في 20 لتر من الماء
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق