يحرص المزارعين دائماً على الحفاظ على الثمار المتواجدة على أشجار الفاكهة من الإصابة بأمراض مختلفة قد تؤدي فيما بعد الى تساقطها من الأشجار وبالتالي فقد تتعرض الثمار جميعها الى التلف، هناك الكثير من الأسباب التي ترجع الى إحتمالية سقوط الثمار من الأشجار والتي قد تتعلق بمشاكل أثناء الزراعة أو عدم تزويد الأشجار بالسماد الكافى والقضاء على الأمراض والحشرات التي تُصيب الفاكهة باستمرار، كما أن تساقط الثمار يختلف على حسب الأصناف والأنواع التي يتم زراعتها بالإضافة الى الظروف البيئية المحيطة.

 

 

علاج تساقط ثمار الفاكهة

الأسباب المختلفة لتساقط الثمار؟

قد يرجع تساقط ثمار الفاكهة الى نوعين رئيسيين من الأسباب، النوع الأول والذي يتعلق بالبيئة والظروف الطبيعية والجوية والتي تشمل الرياح حيث تختلف شدتها وقوتها من مكان لأخر وهي تؤثر بكل تأكيد على الفاكهة وإذا زادت قوتها عن الحد المسموح فقد تؤدي الى تساقط الثمار، أيضاً درجات الحرارة المنخفضة قد تؤدي فى بعض الاحيان الى تساقط الثمار بالإضافة الى كل ذلك فإن الحشرات والعواصف الترابية والرملية قد يساعدوا على تساقط الثمار فى بعض الأحيان.

النوع الأخر الذي قد يسبب تساقط الثمار يرجع الى أسباب ناتجة عن مشاكل فى الزراعة وعدم الأهتمام الجيد بالمراحل الاولى من زراعة الفاكهة وبالتالى فإن تلك الثمار تكون ضعيفة للإصابة بمختلف الأمراض والفطريات التي بالتأكيد تؤدي لتلف الثمار، أهم تلك الأسباب هم :-

1. كثرة الأزهار والثمار على الشجرة قد يؤدى الى تساقطها وذلك بسبب المنافسة التي تدور بينهم من أجل الحصول على الكربوهيدرات.

2. نقص المعادن والمواد الأساسية التي تساعد على نمو النباتات مثل النيتروجين والزنك.

3. عدم إنتظام المحتوي المائي فى التربة حيث يكون أقل أو أكثر عن الحد المسموح به للنبات مما يؤدى الى مشاكل فى الأشجار وبالتالى فى الثمار بعد ذلك.

 

 

4. عدم التسميد الجيد للأشجار ورشد المبيدات التي تساعد على القضاء على الحشرات المسببة لأمراض تصيب الثمار والأوراق.

5. ضعف الأوراق وزبولها يؤدي بشكل تلقائى الى فساد الثمار لأن الأوراق مسئولة عن الثمار بشكل كبير كما يمكن أن ينتج ذلك بسبب الرطوبة الزائدة والتي قد تنتج بسبب زيادة كبيرة فى المحتوى المائي فى التربة عن الحد المسموح به.

علاج تساقط ثمار الفاكهة

كيفية المحافظة على الثمار من التساقط؟

تساقط الثمار يتم على مراحل مختلفة خلال موسم الزراعة ولا يتم بشكل جماعي ومفاجئ لذلك فهناك فرصة للسيطرة على عدم تساقط كميات كبيرة من الثمار فى وقت واحد والحفاظ بأقصى ما يمكن على تلك الثمار، أبرز الطرق التي يتم استخدامها من أجل الحد من تساقط الثمار هم :-

1. يتم تسميد التربة بواسطة سماد نيتروجينى كيماوي قبل التزهير الذي يحدث للنبات فى فترة تصل ما بين أسبوعين الى ثلاثة أسابيع.

2. يتم إتباع إجرائات التقليم الجائر للأشجار فى مرحلة السكون.

3. يتم التحكم فى كمية المياة الداخلة الي الأرض من أجل الحفاظ على أوراق الاشجار من التعرض للتلف بالإضافة الى ان الثمار قد تتعرض الى التلف بسبب نقص المياة قبل أن تتلف الأوراق وهو ما يجعل الحفاظ على مواعيد الرى هو أهم الأشياء التي لابد من الحرص عليها إذا كنت تريد عدم تساقط الثمار.

4. يتم باستمرار مكافحة الحشرات والأفات المختلفة التي تصيب الثمار.

تحتاج الفاكهة بالتحديد الى متخصص يعرف ما تحتاج الية تحديداً من أجل زراعتها بشكل علمى حتى لا تتعرض الى التلف وبالتالى قد تؤدى الى حدوث خسائر فادحة لصاحب العمل لا يمكن تعويضه، هذة الإجرائات بسيطة ولكنها كافية للحفاظ على أشجارك

التعليقات

لا يوجد تعليقات
الرجاء تسجيل الدخول من هنا لتتمكن من اضافة تعليق